متابعات / خشونة الركبة (تآكل الغضاريف وطرق العلاج بفضل الله تعالى اللهم اشفى جميع مرضى المسلمين)

 

خشونة الركبة (تآكل الغضاريف) مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تساعد على نعومة الحركة. حيث يحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه. و يصاحب هذا التآكل (الخشونة) إلتهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي) المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل و هذا الإلتهاب يؤدي الى حدوث إرتشاح (تجمع الماء) بالركبة.

ماهو علاج خشونة عظام الركبه؟

ماهو علاج خشونة عظام الركبه؟

 

أسباب خشونة (تآكل غضاريف) الركبة:

 

الوراثة: حيث أثبتت عدة دراسات وجود عوامل وراثيه تساعد على حدوث الخشونة.
الوزن الزائد: و هو من أهم العوامل التى تؤدي الى الخشونه فى مصر و العالم العربي و خصوصا فى السيدات. حيث أن الوزن الزائد يمثل حملا زائدا على سطح غضاريف المفصل.
تقوس الساقين: حيث يؤدي ذلك الى حدوث تحميل زائد على أجزاء محدده من المفصل.
العمر: تزداد الغضاريف ضعفا مع تقدم العمر و بالتالي تزيد نسبة الخشونة.
جنس المريض: بعد سن الخمسين تزداد نسبة الإصابة بالخشونة فى السيدات أكثر من الرجال.
إصابات الركبة: حدوث إصابات بالركبة مثل الكسور و حدوث قطع بالأربطة أو الغضاريف الهلاليه يساعد على حدوث الخشونه.
الإجهاد المتكرر للركبة: مثل الإكثار من هبوط و صعود السلالم و الجلوس لفترات طويلة فى وضع القفرصاء
الأمراض الروماتيزمية: مثل الروماتويد و النقرس تؤدي الى الخشونة فى الحالات المتأخرة.
أعراض خشونة المفاصل:

 

الألم: وهو الشكوى الأساسية و عادة ما يزداد تدريجيا مع تدهور المرض, و يكون أكثر مع المجهود مثل صعود السلالم. و من المهم تحديد سبب الألم بدقة لوصف العلاج المناسب له, فقد يكون الألم نتيجة أحد العوامل التالية:
- إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل    
- وجود قطع بالغضروف الهلالي
– إحتكاك العظام ببعضها            
- وجود الزوائد العظمية
تورم بالركبة: نتيجة التهاب الغشاء المبطن للمفصل و ووجود إرتشاح (مياه) بالركبة.
نقص مدى حركة المفصل: بحيث يصبح المريض غير قادر على ثني أو فرد الركبه لآخر مدى لها.
التشخيص:

 

عادة ما يتم تشخيص خشونة الركبة بالكشف الدقيق على المريض لتحديد أسباب الألم و درجة تأثر المفصل.  و يكفي عمل أشعات عادية على الركبة للتأكد من صحة التشخيص و درجة الخشونة حيث تظهر الأشعه وجود ضيق فى المسافة بين عظام الركبه نتيجة تآكل الغضاريف بينها و وجود زوائد عظميه.

و قد يتم اللجوء للرنين المغناطيسي إذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى بالمفصل مثل قطع بالغضروف الهلالي. كما قد يتم اللجوء لبعض تحاليل الدم إذا كان هناك شك فى وجود مرض عام مثل الروماتويد.
العلاج:

 

كان من المتعارف عليه فيما مضى أن خشونة الركبة مرض ليس له علاج و أنه أحد اعراض تقدم السن. إلا أن هذا المفهوم قد تغير فى السنوات الأخيرة بعد أن أصبح فى متناول العلم الحديث علاج معظم حالات خشونة الركبة. المهم هو التشخيص السليم لتحديد سبب الألم عند المريض, إذ أنه ليس كل من يتقدم فى السن يعاني من خشونة الركبة و ليس كل مريض بالخشونة يعاني من نفس الألم. و ينقسم علاج خشونة الركبة الى علاج تحفظي (غير جراحي) و علاج جراحي.
العلاج التحفظي (الغير جراحي):

 

و يتم اللجوء له كعلاج أولي و خاصة فى الحالات المبكره من المرض. و يشمل العلاج التحفظي ما يلي:
تغييرات فى أسلوب الحياة و ذلك بتقليل الأحمال على مفصل الركبه و ذلك عن طريق إتباع  الإرشادات العامة لمرضى خشونة الركبة.
الحقن الموضعية فى المفصل و هي نوعان:
1) النوع الأول مواد تساعد على تزييت سطح الغضاريف إلا أن هذه الحقن مكلفة و لا تصلح إلا للحالات المبكرة  و عادة ما يكون تأثيرها لفترة عدة شهور فقط.
2) النوع الثاني هو الكورتيزون و هي مادة مضادة للإلتهابات تساعد على تقليل الألم و لكن لفترة مؤقتة و لا ينصح بها إلا فى حالات قليلة جدا على ألا يتم إعطاء أكثر من أربع حقن فى المفصل فى العام الواحد.
الكمادات الدافئة و الدهانات الموضعية.
الأدوية: و هي تساعد على تقليل أعراض المرض حسب حالة المريض و قد تشمل:
الأدويه المسكنة و المضادة للألتهابات مثل الأسبرين و الباراسيتامول لتقليل الألم و التورم
مواد الجلوكوزامين و الكوندرويتين سلفات و هى مواد قد تفيد فى الحالات المبكرة فى تقليل الألم و التورم. و عادة ما يحتاج العلاج بهذه المواد مدة شهور ليعطي نتائج جيدة.

س:

خشونة الركبة (تآكل الغضاريف وطرق العلاج بفضل الله تعالى)

خشونة الركبة (تآكل الغضاريف وطرق العلاج بفضل الله تعالى)

هل هناك أدوية تساعد على إعادة بناء الغضاريف المتآكلة؟
ج :
هناك بعض الأدوية التى قد تساعد على بناء الغضاريف و لكن تأثيرها  محدود و لذا لا ينصح بها إلا فى بعض حالات الخشونة المبكرة.

س:
هل تناول الكالسيوم يفيد فى علاج الخشونة؟
ج :
لا يفيد تناول الكالسيوم فى علاج الخشونة على عكس حالات هشاشة العظام

العلاج الطبيعي : و هو مفيد لتقليل الألم و تقوية عضلات الركبة و تحسين مدى حركة المفصل.

 

العلاج الجراحي:

 

و يتم اللجوء له إذا فشل العلاج التحفظي فى التغلب على أعراض الخشونة و لاسيما فى الحالات المتأخرة. و قد يشمل العلاج الجراحي أحد الطرق التاليه:
جراحات المناظير لتنظيف المفصل و معالجة تمزق الغضاريف الهلاليه و ترقيع الغضاريف التالفة
جراحات إستعدال تقوس الساقين
جراحات المفاصل الصناعية

 

 

إرشادات عامة لمرضى خشونة الركبة

 

إنقاص الوزن هو من أهم العوامل التى تؤدي إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة و بالتالي الخشونة لذلك يجب الحد من النشويات و السكريات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.
تجنب الوقوف لفترات  الطويلة والإكثار من صعود و نزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.
تجنب ثني مفصل الركبة أكثر من تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس علي كرسي منخفض. كما يجب تجنب أوضاع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس علي الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين أسطح المفصل. حاول أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.
المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين حالة الغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة مثل أرضية مضمار ملعب النادي أو الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضي ذو بطانة مرنة  لتمتص الصدمات الناتجه عن المشي.
يمكن استخدام عكاز للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط علي مفصل الركبة حيث يمسك العكاز في اليد العكسية للركبة المصابة فمثلا عندما يكون هناك خشونة في الركبة اليمني يمسك العكاز باليد اليسرى.
عند صعود السلم استند بيدك دائما علي سور السلم واصعد درجة درجة واصعد بالساق السليمة أولا و العكس عند النزول (إنزل بالساق المصابة أولا).

اقوى واسرع علاج لخشونة الركبه والام المفاصل

اقوى واسرع علاج لخشونة الركبه والام المفاصل

يجب أداء تمرينات لعضلة الفخذ الأمامية (العضلة الرباعية) لتقويتها وتكون كالتالي :
وضع فوطة صغيرة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونه الركبة ومشط الرجل لأعلى و الاستمرار في هذا الوضع لعشر ثوان والاسترخاء لعشر ثوان و يكرر التمرين عشر مرات.

 

بمكنك النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمس وأربعون درجة ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية مع شد مشط الرجل لأعلي ثم الانتظار في هذا الوضع عشر ثوان ثم يتم إنزال الساق و استرخاء عضلاتها لعشر ثوان أيضاً ثم يكرر التمرين ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألماً شديداً أو عندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير.

 

أجلس على الكرسي ومد ساقك ثم ارفعها مستقيمة إلي مستوي الركبة الأخرى واستمر في هذا الوضع لعشر ثوان (أو أقل إذا لم تستطع) ثم انزل الساق للأرض وهي

مستقيمة أيضا.

 

حاول أن تتعلم عادة انقباض واسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث أن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها

 

متابعات / خشونة الركبة (تآكل الغضاريف وطرق العلاج بفضل الله تعالى اللهم اشفى جميع مرضى المسلمين)

متابعات / خشونة الركبة (تآكل الغضاريف وطرق العلاج بفضل الله تعالى اللهم اشفى جميع مرضى المسلمين)

لمزيد من الأستفسارات أو الاسئلة بخصوص الموضوع أو أى موضوع طبى أخر المراسلة أو إضافة الإيميل للماسينجر لجميع الاستشارات الطبية مجانا
yourqs@yahoo.com

بواسطة : أبو سارّة التّونسي

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

5 من التعليقات لـ “ماهو علاج خشونة عظام الركبه؟”

  1. شكرا على المعلومات المفيدة

    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      اخيراً بفضل الله تم التعرف على علاج فعال ونهائى لامراض خشونة الركبة
      وقد تعلمناه من احد أشخاص البدو (الرّيف) الذين يعالجون بالاعشاب ووجد له اثر بالغ وفعال وقاض تماماً فى علاج مرض خشونة الركبة وهو يتمثل فى الاتى:
      اولاً: الطريقة الاولى :
      نأتي بليه ( دهنه ) غنم ونذوبها على النار ونضع فيها انبوبة مرهم هيموكلار كاملة وهو معروف لعلاج امراض العظام ثم نحضر كمية كافية من زيت حبة البركة النقى ويتم خلط هذه المكونات بشكل جيد حتى تصير مثل الدهان او المرهم ويتم استعماله مرة واحدة يومياً قبل النوم لمدة شهر كامل ويتم دهان الركبة المصابة به بكمية مناسبة وذلك بعد غسلها بالماء الدافىء وتنشيفها جيداً وبعد ذلك يتم تغطية الركبة ولفها جيداً بقطعة قماش من الصوف او ما شابه ذلك
      ===================================
      وقيل عن تلك الخلطة بانها تعمل على اعادة وجود سائل الركبة اللزج مرة اخرى والذى نتيجة فقده تنشأ أمراض خشونة الركبة ولا ننسى ان تناول اعشاب حب الرشاد وتناول الملوخية بانواعها يساعد ايضا على اعادة السائل اللزج مرة اخرى الى الركبة
      ===================================
      ثانياً هناك طريقة اخرى لعلاج خشونة الركبة :
      نأتي بليه ( دهنه ) غنم ونذوبها على النار ونأخذ منها كاس مع مقدار كاسه من زيت الزيتون وكاسه من ماء الورد وتدهن به الركبة
      أخى أسالك بالله أن تنشرها فلا تعلم من سيستفيد منها
      ===================================
      ==> أخى الكريم مهم جدا النشر لا تتأخر فى نشرها بالله عليك
      غيرك ينتظر مثل هذه العلاجات عافانا الله وإياكم من كل سقم

  2. شكرا لك اخي الكريم معلومات قيمة جزيت خيرا

  3. اشرف حنفى يقول :

    اعجبنى هذا التعليق للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام حيث ذكر أن الكثير من المرضى يأتون للعلاج من خشونه المفصل للفخذ .. و نعالجهم بطرق مختلفه حسب الاحتياج مثل تعديل شكل المفصل او المنظار الجراحي او تغيير المفصل .. و يسألني البعض عن انواع المفاصل الصناعيه و ايهم افضل .. و كل فتره تخرج علين شركات صناعه المفاصل بنوع جديد تو تدعي انه افضل و اطول عمرا .. و البعض يثبت فشله و ربما خطورته على المرضى بعد وقت قليل مثل المفاصل المعدنيه الكامله metal in metal .. hip resurfacing .. الخ و هناك انواع اخرى مثل السيراميك … لكن المفصل الذي اثبت نجاحه لسنين طويله هو المفصل المعدني على البولي إيثيلين .. و اشهرها و اقدمها مفصل شارلي الذي يتم استعماله منذ اكثر من 50 سنه .. بنجاح كبير ….. لذلك انصح الاطباء و المرضى بعدم الاندفاع وراء ما تنشره الشركات .. و ان يستعمولا المفاصل التي اثبتت فاعليتها لسنين طويله و التي تم نشر ابحاث عنها من مراكز محترمه موثوق فيها ..

  4. اشار الدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام المعروف على موقع اليوم السابع انه حين تصاب المفاصل أو العظام بكسور تلعب بعض العوامل المتداخلة دوراً بارزاً فى حدوث خشونة مبكرة للمفاصل، منها عوامل ميكروسكوبية أظهرتها الأبحاث الحديثة مؤخراً، حيث أشارت أن قوة الصدمة أثناء الإصابة قد تتسبب فى إفراز مواد من خلايا الغضاريف تتسبب فى تآكل الغضاريف وموت الخلايا.

    وكما توجد هناك عوامل أخرى مثل إصابة الأربطة المسئولة عن استقرار المفصل، أو أن تنكسر العظام ولا تلتئم فى الوضع الصحيح أو بطء الالتئام أو استعمال الجبس لفترات طويلة مما يتسبب فى تيبس المفصل وضعف العضلات وتحلل الغضاريف نتيجة عدم الاستعمال بطريقة طبيعية أو توزيع الأحمال على سطح المفصل بطريقة غير طبيعية مع زيادة الاحتكاك داخل المفصل خاصة لو كان الكسر داخل المفصل.

    ويحتاج تقييم هذه الحالات إلى استعمال الأشعة العادية والمقطعية لتقييم تفاصيل كسر العظام وأيضا أشعة الرنين لتقييم الأربطة والغضاريف، بينما يكون علاج هذه الحالات برد الكسر إلى مكانه الطبيعى ورد سطح المفصل لتقليل الاحتكاك، وتثبيت الكسر جيدا للسماح بالالتئام السريع والحركة المبكرة.

    وتوجد وسائل عديدة لتقليل التهاب الخلايا داخل المفصل وتشجيع التئام الكسور مثل استعمال تركيز الصفائح الدموية، أما فى الحالات المتأخرة فيجب إصلاح أى اعوجاج بالعظام أو بالمفصل وأى إصابة بالأربطة أو الغضاريف، وأحياناً فى بعض الحالات يكون هناك التهاب صديدى مصاحب مما يعقد من مراحل العلاج ويتطلب الأمر إزالة هذا الالتهاب أولاً قبل إصلاح تشوه العظام أو المفاصل، ويجب الانتباه إلى أن مثل هذه الإصابات فى الأطفال تحتاج إلى علاج خاص للحفاظ على مراكز النمو القريبة من المفصل.

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك المُفضل

متابعات على الفيسبوك